منتديات نور الاسلام شراط

منتديات نشر روح المحبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علوم فرض 3 متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

مُساهمةموضوع: علوم فرض 3 متوسط   السبت يناير 29, 2011 2:04 pm

الجمهوريــــــــــة الجزائـريـــــــــة الديمقــراطيــــــــــة الشعبيــــــــــــة
وزارة التربيـــــــــــــــة الوطنيـــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متــوسطــــــة الهــاشمـــــي أمحمــــــــد بتينــــــركــــــــــــوك
المدة :ساعة ونصف الإختبـار الأول في مادة علـوم الطبيعـة والحياة للسنة الثانية متوسط يوم : 06\12\2008
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــة

التمـــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )
هـــــــل العبــــارات التاليـــة صحيحــة أو خاطئـــــة ؟ صحح الخطــأ إن وجــــد .
1 ــ النظــام البيئــــي هــو وســـــط حـــــي منسجـــم طبيعيــــــاً .
2 ــ تتكــون السلسلـــــة الغذائيـــة مــــن كائنات منتجـــة ومستهلكـــة .
3 ــ تقـــوم العلاقـات الغذائيـــة علــى تبـــادل المنفعــــة بيـــن كائنيـــن .
4 ــ يتوقف توزع الكائنات الحية على عوامل فيزيائية كيميائية .
5 ــ تقاوم الكائنات الحية الظروف غير الملائمة بالسبات الشتوي فقط .
6 ــ الكتلة الحية هي كمية المادة المنتجة من طرف كائن حي في وحدة زمنية .

التمــريـــــــــــن الثانــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )

1 ــ أكمـــــــــل الجدول التــــــــــــالي
دوره ( وظيفته ) فــي الخليـــة أفراد مجتمـع النحل
وضــــــــــع البيــــــوض ........................
............................................. جماعة الذكــــور
التغذية ‘ ................................. .......................

2 ــ أرســم مخططاً توضــح فيــه مختلف العـلاقات التي تربط بين أفرد مجتمــع النحل ووظيفــة كل فـرد .
3 ــ عـــــــــــف المجتمــــــــــع .

الوضعيـــة الإدماجيـــــــة : ( 08 نقــــــــــاط )

صادف حضور أخاك الصغيــر شـراء والدك كبش العيـد ‘ إلاَّ ما شدَّ انتباهـه هو أن الكبش تناول
) الأخرى ؟9kg) فقط ‘ فتساءل قائلاً : أين ذهبت (1kg)من العشب ولم يزد وزنه إلاَّ بـــ ( 10kg ( 1 ــ شكل سلسلة غذائيــة باستعمال الكائنات الحية المذكـــورة أعـــلاه .
2 ــ إعتمــــاداً علـى معلـــوماتك السابقــة حــول أن تشـــرح لأخيك الصغيـــر أيـن تذهـب الكتلـــة الضائعــــــة وكيف نسمــــي الكتلـــة المنتقلــــة مـن العشب إلــــى الكبـــش .
3 ــ ماالـذي يحدث عنـد فقـــدان أحــد مكــــونات ( حلقــات ) السلسلــة الغذائيـــة ؟
4 ــ كيف يؤثـــــر الإنســـان علــى تــوازن النظــــام البيئــــي ؟
إنتهــــــــــــــــــــــــــــــى مــع تمنياتــــي لكــم بالتـوفيــق والنجـاح ــ أستــــاذ المــــادة الصفحة 1\1



الجمهوريـــــــة الجزائريـــــــة الديمقــراطيـــــــة الشعبيــــــــــة
وزارة التـربيـــــــة الـــوطنيـــــــــــة مديريـــــة التربيــــــة لولايــــة أدرار
متـوسطــــــة الهاشمـــي أمحمــــد بتينركــــــوك
المـدة : ساعـة ونصف الإختبـار الأول في مادة علـوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط يـوم :06\12\2008
الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــة

التمــريـــــــــــــــــــن الأول : ( 06 نقــــــــــاط )

هـــــل العبــارات التاليــــة صحيحـــة أو خاطئــــة ؟ صحــــح الخطــأ إن وجــد .
1 ــ ينتـــــج عـن تنقـــل صفائــــح القشــرة الأرضيـــة مناطـــق تمـــدد وانضغـــاط .
2 ــ تتكــون الكــرة الأرضيـــة مـــن الداخل نحــو الخارج متن القشـرة الأرضيــة ‘ الرداء ‘ النــواة . 3 ــ تنشـــأ ظاهـــــرة الغـــوص عــن انـــزلاق القشــــرة القاريـــة تحت القشــرة المحيطيـــة .
4 ــ يتسبب نشــــاط الظهــــرات المحيطيــــة فـــي زحزحـــة القـــارات .
5 ــ يؤدي وصول الحمم البازلتية المتتالية على مستوى ريفت الظهرة إلى تشكل قشرة محيطية جديدة .
6 ــ نتـــج عـن تصـــادم القارتيــــن الهنديــــة والأسيويـــة سلسلة جبــــال الأنديــــز .

التمــريــــــــن الثـانـــــــي : ( 06 نقــــــــــاط )
عمـــق البـــؤرة تاريـخ الزلــزال المنطقـــــــــة
13km 25\01\1999 أ
99km 13\09\1999 ب
أ ــ عـــرفت كل مـن المنطقتيــــن ( أ ) و ( ب ) زلزاليــن عنيفينـــن فكانت النتائـــج الموضحـــة أعــــلاه .
1 ــ أيــن تتمركـــــز بـؤرة هذيــــــــن الزلزاليــــــن ؟
2 ــ أيــن تسجل أكبــر الخسائــر ؟ كيف تفســـر ذلك ؟
3 ــ إستنتج العلاقة بين عمق البؤرة وحجم الخسائر .
ب ــ يقــــع المركــز السطحــي لزلــــزال بومــرداس فـي منطقـــة الثنيـــــــة .
1 ــ فـــي أي المدينتيــــن سجلت أكبــر الخسائـــر ؟ كيف تفســـر ذلك ؟
2 ــ إستنتـــج العلاقـــة بيــن المـركـــز السطحـــي وحجــم الخسائــــر ؟
3 ــ علـى رســم تخطيطــي يوضـــح منحنيات متساويـــة الشــدة حــدد موقــــع المدينتيـــن .

الـوضعيــــــة الإدمـاجيـــة : ( 08 نقــــــــــاط )
بينما وأحد زملائك يطالع في كتاب عن تاريخ الكرة الأرضية إذ وجد معلومات لم يستطع فهمها ‘ فمن بين ماوَجد أن القارتين الإفريقية والإمريكية كانتا كتلة واحدة ثم انفصلتا وتحركتا في اتجاهين متعاكسين وأنهما مستمرتان فـــي الحركة إلى يومنا هذا بسبب ظاهــــرة ما ! كما لم يفهم الظاهرة التي تحدث في الجهة الغربية للقارة الإمريكيـــة! وكيف تتم!؟ وماذا ينتـــــج عــن استمـــرارهـا!؟ فاستعــان بك لشـــرح هـذا الغمـــوض .
ــ فـــي نـص علمـي دقيــق حاول أن توضــح لزميلك كيف تم انفصال القارتيـن الإفريقيـة والإمريكيـــــة وكل ما يشغـل باله مـع شرحك للظواهــر التي تمت الإشــارة إليها أعــلاه مـع التطرق إلى العلاقــة المــوجـودة بينها .
إنتهــــــــــــــــــــــــــــى مــــــع تمنياتـــي لكــم بالتوفيـــق والنجـــــاح ــ أستـــاذ المـــــادة الصفحــــــــــــة 1\1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islem.ahlamuntada.com
 
علوم فرض 3 متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الاسلام شراط :: الفئة الأولى :: 3متوسط-
انتقل الى: